توضيح بخصوص ترخيص المهن الطبية بحسب تعليمات وزارة الصحة

أولا بودنا أن نشير إلى أن التعليمات تتعلق بالطلاب الذين سيبدأون دراستهم في السنة الدراسية 2019/2020 ولاحقا.

علما بان كل من باشر دراسته سابقا وقبل سنة 2019 فسيتم التعامل معه وفقا للتعليمات السابقة أي أنه لا يوجد أي نقاش ولا أشكاليات بخصوص الطلاب الذين باشروا تعليمهم قبل العام 2019.

أما بالنسبة لتعليمات الوزارة للطلاب الذين ينوون مباشرة تعليمهم ابتداءا من العام 2019 ولاحقا فقد حددت الوزراة أنه يجب أن تنطبق على الجامعة التي يدرسون فيها أي واحدة من الشروط التالية:

  1. أو أن تكون الدولة التي يدرس فيها الطالب تابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية – OECD
  2. أو أن تكون الجامعة التي يدرس فيها الطالب قد اجتازت عملية الأعتراف من قبل منظمة “الإتحاد العالمي لدراسة الطب” WFME والتي توفر معايير دولية للجامعات الطبية في جميع دول العالم.

كما أنه يستوجب على الجامعات توفير مستشفيات للتأهيل السريري  (التطبيقي) فيها على أن تكون قد حازت على اعتراف واحدة من المؤسسات التالية:

* JCI (JOINT COMMISSION INTERNATIONAL) الولايات المتحدة؛

* AC (ACCREDITATION CANADA) كندا؛

* CHKS (HEALTH & CARE STANDARTS) بريطانيا؛

* ACHS (THE AUSTRALIAN COUNCIL OF HEALTH CARE STANDARTS) أستراليا؛

DNV GL – ألمانيا.

 

  1. أو أن رئيس دائرة ترخيص المهن الصحية في وزارة الصحة قرر الخروج عن هذه القواعد في حال اعترف بكلية الطب التي لا تتماشى مع المعايير إذا توفرت ظروف خاصة تشير إلى أن مستوى التعليم فيها يتناسب مع المستوى المطلوب في إسرائيل.
  2. أو أن الطالب قد إجتاز امتحان الطب الأمريكي USMLE

 

ما هو وضع رومانيا بالنسبة لكل واحدة من هذه الأمكانيات الثلاثة ؟

  1. بالنسبة لعضوية الـ OCED تعتبر رومانيا حاليا عضو غير كامل، ولكنها المرشحة ذات الحظ الأكبر للانضام للعضوية الكاملة في الدورة القريبة لمجلس الـ OCED. اقرأ المزيد
  2. بالنسبة لاعترافات الهيئات العالمية مثل منظمة “الإتحاد العالمي لدراسة الطب” WFME والاعترافات بالمرحلة التطبيقية، فكون هذه المؤسسة بدأت نشاطها في العام 2018 فان مؤسسة الاراجيس “الوكالة الرومانية لضمان الجودة في التعليم العالي” http://www.aracis.ro  تعمل في هذه الأيام على تجهيز الملف لتقديمه لهذه المنظمات العالمية.
  3. بخصوص الاعتراف العيني لجامعات محددة من قبل رئيس دائرة ترخيص المهن الصحية في وزارة الصحة فأننا تقدمنا بطلب للوزارة في البلاد بغرض الحصول على قائمة الجامعات الرومانية المعترف بها بناءا على هذا البند.
  4. بالنسبة لامتحان الـ USMLE فهو امتحان معروف والكثير من الطلاب يختارون اجتيازه بدون علاقة للتعليمات الجديدة وعليه فانه قد يشكل الحل الأمثل في حال أن أي واحدة من النقاط الأولى لم يتم اكتمالها في الفترة القريبة.
מקצועות רפואה

بناءا على ما ورد، وبناءا على الإمكانية الواقعية ولمنع خسارة امكانية التسجيل في حال تم المصادقة على الجامعات الرمانية نقترح على الطلاب التسجيل بتكاليف حد أدنى وهي رسوم الترجمة ورسوم التسجيل الخاصة بالجامعة فقط. وفي حال تقرر المصادقة على الجامعات الرومانية فسنقوم بجباية الرسوم الخاصة بالمكتب عند صدور القرار الرسمي بالاعتراف.

Be the first to comment

Leave a Reply