أول لقاح مضاد لفيروس الكورونا تم تطويره في تيميشوارا – رومانيا، وهو جاهز للاختبار

coronavirus
coronavirus

أعلن العلماء المتخصصون في مركز OncoGen للأبحاث ، في مدينة تيميشوارا – رومانيا، أنهم نجحوا في تطوير أول لقاح مضاد للفيروسات التاجية. وأعلن النبأ نائب رئيس أكاديمية العلوم الطبية وأستاذ قسم المناعة في جامعة الطب في مدينة تيميشوارا بروفيسور فيرجيل بانيسكو.

وصرح البروفيسور فيرجيل باونيسكو أن فريق الباحثين الذي يديره قد أكمل توليف لقاح فيروس كورونا ، وأنه في 25 مارس ، بدأت الاختبارات الفعلية. اللقاح مخصص حاليًا للاختبار المختبري على الخلايا البشرية.

وكان باحثو OncoGen قد أعلنوا منذ أواخر شهر يناير أنه يمكن تطوير لقاح مخصص للحماية من فيروس التاجي الجديد باستخدام تقنية التطعيم ضد السرطان.

مركز الجينات والعلاجات الخلوية في علاج السرطان – OncoGen ، الذي يعمل داخل مستشفى تيميشوارا للطوارئ السريرية ، هو أول مركز أبحاث في مجال العلاجات الجينية مع أحدث المرافق في رومانيا وهو الوحيد من نوعه في أوروبا الشرقية التي لديها مرافق للبحث الأساسي والتطبيقي للطب.

ومن المعروف أنه حين يتعلق الأمر بالأمراض المعدية مثل الفيروس التاجي ، فإن اللقاحات هي أقوى الأسلحة التي يمتلكها مسؤولو الصحة. التطعيم يمكن أن يحمي الناس من الإصابة في المقام الأول. حيث  تم بذل جهد كبير على طول الطريق لتطوير لقاح روماني للتجربة، لمحاربة فيروس كورونا وإتاحته إنقاذ الأرواح في أقرب وقت ممكن.

وأوضح باحثو OncoGen أن اللقاح المنتج في تيميشوارا في رومانيا سيصل إلى السوق بشكل أسرع من اللقاحات الأخرى التي تنتجها الصين أو ألمانيا أو الولايات المتحدة الأمريكية لأن مرحلة التوليف بدأت في يناير ولا تتطلب اختبارًا على الحيوانات ، وهي حقيقة تقصّر فترة الاختبار كثيرا.

Be the first to comment

Leave a Reply