لماذا يتم رفض مئات الطلاب العرب من قبل الجامعات الرومانية!

تتكرر في السنوات الأخيرة ظاهرة رفض او عدم قبول المئات من الطلاب العرب المتقدمين لدراسة الطب في رومانيا وخاصة لدراسة الطب باللغة الأنكليزية. وتتمحور اسباب الرفض غالبا في 4 عوامل اساسية هي :

  1. أسباب فنية / ادارية
  2. أسباب تتعلق بشروط الحد الأدني للتسجيل
  3. أسباب تتعلق بالمنافسة الشديدة بين المتقدمين.
  4. اسباب تتعلق بالمشورة السيئة او من اشخاص غير مطلعين على مستجدات التسجيل.

الاسباب الفنية / الإدارية  تتعلق بمتطلبات الحد الأدني لتقديم الملفات من الناحية الفنية، وتعتبر هذه من اكثر الحالات تكرارا مع الأسف حيث تقدم الكثير من الملفات للجامعات بشكل لا يستوفي متطلبات الحد الأدنى للتقديم. مثلا عدم ارسال صور مع الملف، أو عدم أرسال العدد الكافي من الصور، اوعدم ارسال الصور بالحجم والشكل االلائق، او مثلا عدم تصديق الأوراق بالشكل اللازم، ومؤخرا تشدد غالبية الجامعات على تنفيذ الترجمة لللأوراق وتصديقها باللغة الرومانية. ومن الأسباب الأخرى لرفض الملفات مثلا عدم ارفاق ورقة الدفع، أو أرسال ورقة دفع خاطئة، أو دفع مبلغ مختلف عن الرسوم المطلوبة، او عدم ارسال الملف في دوسيه خاصة وفقا لمتطلبات الجامعة.

اما بخصوص استيفاء الحد الأدنى لشروط التسجيل فهي ايضا متكررة جدا، فمعروف مثلا أنه لا يحق لشخص ليس لديه تخصص علمي دراسة الطب في رومانيا، فمثلا اذا كان المتقدم طالب فرع أدبي وقام بتقديم ملف كامل متكامل من الناحية الفنية / الادراية، فمن المؤكد أنه سيتم رفض ملفه وطلبه ولن يحصل على قبول لهذا السبب. كذلك هناك بعض الطلاب يتقدمون للتسجيل وليس بحوزتهم شهادة الثانوية العامة بنجاح اعتمادا على ما سمعوه أنه يمكن التسجيل للجامعات الرومانية بشكل مشروط، اي التسجيل بدون الشهادة الثانوية وتقديمها لاحقا للجامعة. وهنا الوقت والمناسبة لنؤكد. هذا خطأ شائع. في رومانيا لا يمكن الدراسة بدون شهادة الثانوية العامة  وبنجاح. بالطبع هناك شروط حد أدني للتسجيل من ناحية العلامات ( وهنا نتحدث عن حد أدنى وهذا لا يعني القبول لمن لديه أعلى من هذه العلامة )، حيث يجب أن تتوفر لدى الطالب مثلا علامة حد ادني 60 في موضوع البيولوجيا – علم الأحياء للتسجيل لدراسة الطب، فحتى لو كان المعدل العام للطالب 90 ولكن علامته في الاحياء هي أقل من 60 فيرفض ملفة مباشرة.

 

السبب الثالث الذي لا ينتبه اليه الكثيرون هو المنافسة. تذكروا انتم لستم الوحيدون الذي تتقدمون للتسجيل في الجامعات الرومانية وخاصة اذا اخترتم اللغة الانجليزية كلغة التعليم المطلوبة، المنافسة شديدة واحيان تصل الى منافسة بين 6 طلاب على مقعد واحد. وهذا بالتاكيد سيؤدي الى وجود حالات عدم قبول. يجب على الطالب ان يتسجل للجامعة التي لديه اكبر احتمال للقبول فيها وليس فقط على مبدأ “أنا أريد جامعة بوخارست – كارول دافيلا” ولا شيء غيرها….. نصيحتنا!!! سجل وادرس حيث يوجد احتمالات عالية لقبولك وليس بالضرورة المكان الذي تتمناه.

تذكروا أن مستوى الطلاب الين يتقدمون للجامعات الرومانية يرتفع باستمرار، وهذا يعني منافسة شرسة واصعب في كل سنة وفي كل جيل.

 

السبب الرابع ويعتبر الأسواء من كل شيء، لانه لا يحدث بقصد، وهو المشورة السيئة نتيجة النية الحسنة، مثلا فلان درس في رومانيا قبل 15 عاما ولهذا فانه يعتبر مرشدا لهذا المجال!! بالطبع أن شخص كهذا يعرف الكثير عن رومانيا. ولكن ليس بالضرورة أنه يعرف عن اجراءات التيسجيل والقبول. استعينوا باشخاص كهؤلاء للافادة من أمور كثير تتعلق بالحياة في رومانيا وغيرها، ولكن بخصوص عملية التسجيل، يفضل أن تثقوا بالمهنيين في المجال.

اتمنى أن أكون قد قدمت بعض النصائح المفيدة، ولكل من لديه استفسار يسرني الاجاء بكل سرور، عبر الواتس أب.مع الاحترام.أحمد محاميد.

1 Comment

Leave a Reply